الأدب في مواجهة الأوبئة.

“المنازل خاوية، والمدن مهجورة، والبلد مُهمَل. الحقول ضيقة جدًّا على الموتى، وعزلة مخيفة وكلية شملت الأرض كلها.

ما أسعد أناس المستقبل الذين لم يشهدوا هذه المأساويات، بل وربما يدرجون شهادتنا مع الأساطير.”

الشاعر “فرانشيسكو بتراركا “عن هجمة الموت الأسود لعام 1348

ناقش الأدب فكرة انتشار الأمراض والأوبئة في العالم والأوضاع المخيفة التي تصاحب هذه الأمراض.

‏”البلايا شيء شائع، ولكنك تصدقها بصعوبة حين تسقط على رأسك“.

-الطاعون | ألبير كامو

أدب الأوبئة وليد الخوف.

يكتب الأدب هذه اللحظات المُتعثرة في الخوف والألم والقلق من مُستقبلٍ مُظلم. يتخيّل الأديب ذاته كما لو كان موضوعًا لحالة الوباء، ليس بطولة، يفعل ذلك والخوف يتملكه ويستولي على بقية البشاشة فيه، وذلك مَكمن الجمالية في متابعته للوباء وللخوف المكين في الضعف والتلاشي الإنسانيين في وهاد المجهول. الوباء مجهول يتصدّى للرّغبة الإنسانية وهي تُمارس تفاهاتها وعدم اِكتراثها بنظام الحياة الصارم، إنّ الحياة والطبيعة كلتاهما تُدافع عن نفسها ضد التشوّه الّذي يريد أن يُحدثه الإنسان في نسيجها، وربّما «الاِستنساخ» Clonage وما أُنجز حوله من تخييل، يكشف جانبًا من اِنفلات ما يتصوّره الإنسان قُدْرَةً على التحكم في الطبيعة، فينتج المسخ، «فركنشتاين» أو النعجة «دولي» تلك التي لم نعرف من مصيرها، سوى ما أحدثته من شو إعلامي!

وليد سليمان – كاتب ومترجم تونسي قال:

ما إن اِنتشر وباء «الكورونا» الّذي سرعان ما تحوّل إلى جائحة عالمية في ظرف أسابيع قليلة حتّى تركّز اِهتمام القُراء ومحبي الأدب على الأعمال الأدبية التي تتناول موضوع الأوبئة بكلّ تفرعاتها مثل الطاعون والكوليرا… وهو ما جعل عديد الأعمال الأدبية التي لها علاقة بهذا الموضوع تعود إلى واجهة المكتبات. والحقيقة أنّ القائمة طويلة نسبيًا ويمكن أن نذكر منها: «الديكاميرون» لبوكاتشيو، و”يوميات سنة الطاعون» لدانييل ليفو، و”الموت في البندقية” لتوماس مان، و”العمى” لجوزيه ساراماغو، و”طاعون وكوليرا” للروائي الفرنسي باتريك دوفيل، و”الحب في زمن الكوليرا”لماركيز، و”الطاعون” لألبير كامو التي أعلنت دار غاليمار للنشر أنّها توجد على رأس قائمة كُتبها الأكثر مبيعًا منذ عقود. وكلّ هذا يقودنا إلى التساؤل عمَّا إذا كان هناك ما يمكن أن نطلق عليه «أدب الوباء» أو «أدب الأوبئة»، أو بعبارة أخرى: هل هناك تيّار أدبي منظّم ومعترف به يتناول هذه التيمة مثلما هناك “أدب الحرب” و”أدب البحر” وغيرها من الموضوعات؟

يقول الكاتب والناقد التونسي عبد الحفيظ بن جلولي أن الحديث عن «أدب أوبئة» عربي يكون قائمًا عندما تتراكم النصوص.
ويضيف ” ماذا يمكن للإنسان أن يفعله وهو يرى خطرا فتاكًا يُهدّد مستقبله، وباء يُهدد الحياة على وجه الأرض، إنّه الفناء بالنسبة إلى الكائن الهش الّذي يُعايش الكوارث من ثقب مخيلته، حيث يُتابع عرضًا مُقرفًا للنهايات المُحتملة التي يمكن أن يتعرّض لها إذا لم يُقضى على «فيروس» الفظائع المُهدّدة لأمنه البيولوجي.
لماذا حين حدوث الوباء ننفعل بسرعة إزاء أسوأ السيناريوهات المُمكنة؟”

الأوبئة في الأدب العربي القديم.

ما كنتُ لأعلم أنّ تاريخ المجتمعات العربية القديمة عانت من تفشّي الأوبئة لو لم أقرأ، مؤخرا وبعامل الصدفة، مخطوط كِتاب تناول الطواعين في العصر الأموي. بدا ذلك لي، أنا اِبن الجيل الّذي كان الأدب العربي سبيله الأوّل إلى تحصيل المعرفة، كمثل حقنة غريبة ضُخَّت في العالم الّذي كنتُ أظن أنّي أعرفه.
آنذاك في العصر الأموي كانت الأوبئة تتتالى على ما يَذكر الكتاب، حاصدة عشرات الآلاف من الأرواح في كلّ مرّة. كما يقول الأديب والناقد اللبناني حسن داود.

أدب المدينة الفاسدة أو ديستوبيا. 

وهو نوع من انواع الأدب الذي يصور واقعًا مريراً أو بيئةً تخيلية تنشط فيها الأمراض أو العداوات والطبقية بين المجتمعات.

وهو أدب المدينة الفاسدة أو ديستوبيا أو عالم الواقع المرير Dystopia  هو مجتمع خيالي، فاسد أو مخيف أو غير مرغوب فيه بطريقة ما. وقد تعني الديستوبيا مجتمع غير فاضل تسوده الفوضى، فهو عالم وهمي ليس للخير فيه مكان، يحكمه الشر المطلق، ومن أبرز ملامحه الخراب، والقتل والقمع والفقر والمرض، باختصار هو عالم يتجرد فيه الإنسان من إنسانيته يتحوّل فيه المجتمع إلى مجموعة من المسوخ تناحر بعضها بعضًا. ومعنى الديستوبيا باللغة اليونانية المكان الخبيث وهي عكس المكان الفاضل يوتوبيا. ولقد ظهرت قصص مثل هذه المجتمعات في العديد من الأعمال الخيالية، خصوصًا في القصص التي تقع في مستقبل تأملي. والديستوبيات تتميز غالبًا بالتجرد من الإنسانية، والحكومات الشمولية والكوارث البيئية أو غيرها من الخصائص المرتبطة بانحطاط كارثي في المجتمع.

أبرز ما تم كتابته عن الأوبئة:

‏” كانوا يفكرون في أنفسهم، بعبارة أخرى كانوا إنسانيين فلم يؤمنوا بالبلايا، إذ هي ليست في مقدور الإنسان، فيقول المرء لنفسه: إنها غير حقيقية. إنها حلم مزعج سيمرّ. ولكنه لا يمرّ دائماً، ومن حلم مزعج إلى حلم مزعج، يمرّ الناس أنفسهم، والإنسانيّون بالدرجة الأولى لأنهم لم يتخذوا حيطتهم”.

كامو – الطاعون.

  • ألبير كامو: الطاعون، 1947

برزت رواية الطاعون للكاتب ألبير كامو كواحدة من أهم الروايات التي تتحدث عن المأساة التي تركها الطاعون خلفه.

تدور أحداث الرواية الأصلية في مدينة وهران الجزائرية التي عاش فيها المؤلف ألبير كامي معظم حياته، وفيها كتب معظم مؤلفاته التي تنتمي إلى الأدب الوجودي الذي عرف أيضا بـ“أدب العبث”، ومنها روايته الشهيرة “الغريب”. أما “الطاعون” فكتبها كامي أثناء الحرب العالمية الثانية، وعندما صدرت في كتاب عام 1947، جاءت مشبّعة بالكثير من أجواء الفترة التي كتبت فيها، فترة الشكوك السياسية والاجتماعية وعدم الوضوح وانعدام الرؤية.

للتحميل اضغط على الرابط هنا.

‏لقد عاشا معا ما يكفي ليعرفا ان الحب هو أن نحب في أي وقت وفي أي مكان، وأن الحب يكون اكثر زخما كلما كان أقرب الى الموت.
ماركيز، الحب في زمن الكوليرا.

  • غابرييل غارسيا ماركيز – الحب في زمن الكوليرا، 1985

تعدُّ رواية الحب في زمن الكوليرا من أشهر روايات الكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، نُشرت الرواية للمرة الأولى في عام 1985م، وهي قصة حبٍّ طويلة تدور بين كلٍّ من فيمينيا داثا وفلورينتينو أريثا في فترة انتشار مرض الكوليرا في تلك المنطقة، وقد استوحى ماركيز هذه القصة من قصة الحب التي وقعت بين والديه، لكنَّ الفرق بين القصتين أنَّ والداه قد تزوجا ولم يصبحا من الشخصيات الأدبية المألوفة للكتاب، كما استندَ في قصة الحب بين الكبار هذه إلى قصة كان قد قرأها في إحدى الصحف تدور حول وفاة شخصين أمريكيين عن عمر يناهز الثمانين عامًا، وكانا يجتمعان في كل عام في أكابولكو إلى أن قتلا على ظهر قارب، ولم تُكتشف العلاقة الرومنسية بينهما إلا بعد أن قتلا، وكان يقول ماركيز: أنَّه فُتن بهذه القصة رغم أنَّ كل من الشخصين كان متزوجًا من شخص آخر، وقد منح الكاتب هذه الرواية كل ما لديه من سعة الخيال وبراعة في السرد القصصي، تمَّ تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي بالاسم نفسه

تدور أحداث الرواية حول قصة حبٍّ وقعت بين شاب وامرأة في سن المراهقة، واستمرَّ الحب بينهما حتى بعد أن بلغا السبعين من العمر، وتتناول الرواية التغيرات التي طرأت على منطقة الكاريبي في تلك الفترة في أواخر القرن التاسع عشر، وخصوصًا منطقة نهر ماجدولينا، ومدى تأثير التطورات والتكنولوجيا عليها، وتشير بشكل دقيق إلى الأحوال الأدبية والاقتصادية والديموغرافية دون أن يؤثر ذلك على أحداث القصة الرئيسية، حيثُ يتفق شاب يعمل في التلغراف وفتاة فائقة الجمال على الزواج وأن يتبادلا الحب مدى الحياة، وعلى فترة ثلاث سنوات كان أحدهما يعيش من أجل الآخر، لكنَّ فيرمينا داثا تتزوج من طبيب معروف في تلك الفترة، فيقوم الشاب المنكسر فلورينتينو أرثيا بالعمل الجاد ليصبح شخصًا لامعًا ثريًّا ويحظى بحبها، ويستمر في حبِّه لها لأكثر من خمسينَ عامًا

للتحميل اضغط على الرابط هنا

إننا نهاب جداً فكرة موتنا، ولهذا نحاول دائما إيجاد الأعذار للموتى وكأننا نطلب مسبقاً أن نُعذر عندما يحين دورنا.

ساراماغو – العمى.

  • جوزيه ساراماغو  العمى.

رواية افتراضية تتحدث عن وباء افتراضي هو العمى الأبيض الذي يصيب جميع سكان البلاد بإستثناء إمراة واحدة. والسؤال هو لماذا هذا العمى أبيض وليس أسود كما هو شائع ؟
هل يمكن إعتبار هذا العمى ببياضه بمثابة ثورة بيضاء او انتفاضة على الواقع المزري ،هم برفضوا البقاء تحت نير الظلامية والمستقبل الأسود القاتم ويتوقوا الى صفحة بيضاء من حياتهم ملؤها الأمل والنقاء والأبيض بهذا المعنى هو التخلص من النقيض وإشارة الى ولادة ثانية أو بداية جديدة للناس بعد كل ما تعرضوا له من مهانة وذُل قبل إستعادة بصرهم وبصيرتهم مجددا ليبدأوا حياة خالية من أي مظهر من مظاهر القهر والإستبداد؟..فالعمى ليس فقدان البصر بقدر ما هو فقدان البصيرة والرؤية، والإستسلام لكل ما هو مفروض من تدابير وإجراءات وأساليب عيش صعبة ، المعنى الحقيقي لكلمة العمى هو إنعدام أبسط مقومات العيش الكريم من ماء، كهرباء، طعام، طبابة، فرص عمل وغيرها .

للتحميل اضغط على الرابط هنا

 

“الحزن كالوباء يوجب العزلة !”

محفوظ-  الحرافيش

  • نجيب محفوظ-  الحرافيش

ﻳﺼﻒ ﻟﻨﺎ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﺳﻌﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﻭﺗﻤﺮﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﻀﺖ ﺑﺎﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺮﻳﺮ، ﻓﺘﺤﺜﻬﺎ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺨﻼﺹ، ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻧﻔﻖ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻈﻠﻢ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺼﻄﺪﻡ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺑﺤﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻏﻮﺍﺋﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻼﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﻭﻫﻨﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻔﺘﺮﻕ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻣﺎ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻰ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﻬﻢ ﻭﺍﻳﺜﺎﺭ ﺷﻬﻮﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﻳﺼﻒ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺨﻨﻮﻉ ﻭﺍﻟﺬﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻴﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺀ ﻳﺄﺳﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﺻﻬﺎ، ﻭﺟﻬﻠﻬﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻠﻬﺎ ﻻ ﺍﻟﻤﺴﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻓﻬﻮ ﺧﻼﺹ ﺯﺍﺋﻒ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺘﺒﺨﺮ ﻭﻳﺬﻫﺐ ﺭﻳﺤﻪ ﻭﺗﺒﻘﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺎﺗﻬﺎ ﺗﺒﻜﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺽ ﻗﺪ ﺗﻮﻟﻰ ﻭﺫﻛﺮﻳﺎﺕ ﻟﻦ ﺗﻌﻮﺩ. كل ذلك في ملحمة رائعة يظهر فيها تعاقب اﻷجيال على مدى قرنين من الزمان من خلال عشر قصص لطالما كانت نبعا للسينما المصرية تنهل منه.

للتحميل اضغط على الرابط هنا

“الأنظمة المتوارية تنهار مثل الرغوة نعم رغوة ومتوارية كل كدح الإنسان على الكوكب كان مجرد رغوة”.

جاك لندن – الطاعون القرمزي.

  • جاك لندن – الطاعون القرمزي.

بعد ستة عقود من انهيار الحضارة البشرية، إثر اجتياح وباء الطاعون لكوكب الأرض وقضائه على معظم أشكال الحياة عليه. يحكي العجوز «سميث» – أحد الناجين القلائل من الوباء – لأحفاده عن اللحظات الأخيرة في عمر الحضارة الإنسانية، وفراره أثناء شبابه مع بضعة ناجين، من عالم متوحش لا تفوح منه إلا رائحة الموت والدمار، في رحلة أوديسية طويلة بحثًا عن ملجأ وسط اللصوص والرعاع وعصابات الجوعى الذين يتربصون للانقضاض على الناجين، خاصة أولئك الذين حافظوا على إنسانيتهم.
«الطاعون القرمزي»: رواية من الخيال العلمي تنتمي لعوالم «ما بعد المحرقة»، تطرح العديد من التساؤلات حول المستقبل الذي ينتظر مَن تبقَّى من البشر عقب تعرض كوكب الأرض لكارثة وبائية. والكيفية التي سيعيد بها الوجود الإنساني تشكيل ذاته، بعد أن أعادت الكارثة ترتيب أوراق الحضارة. كما تعكس أحداثها نقدًا اجتماعيًّا وثقافيًّا للمجتمع الإنساني المعاصر

‏ للتحميل فقط باللغة الإنجليزية اضغط على الرابط هنا

 

” في زمن الكوارث لا يصبح الرعب طبقيا تحمله الوجوه الخشنة والمتعبة فقط، ولكن تحمله أيضا وجوه أكثر البشر رقيا وتحصنا”

امير تاج السر – رواية ايبولا 76

  • امير تاج السر – رواية ايبولا 76

في عشش الكرتون، أحقر حيّ سكني في منطقة أنزارا، جنوب السودان، يكبر لويس نوا على وقع طفولة بائسة. الشاب الذي يعمل في مصنع للنسيج، يقرّر الزواج بأول فتاة يراها تبتسم، تينا بائعة الماء في الشوارع، ستصبح زوجته. لكن العامل البسيط ما يلبث أن يخونها مع خادمة الغرف في نزل للفقراء، في كينشاسا. وفي ظهر يوم حارّ، سيلاحق “إيبولا”، الفيروس القاتل الذي ضرب الكونغو، جسد نوا ليسكن دمه. يغادر الفتى الأفريقي إلى بلاده، بعد رحلة حزن إلى الكونغو، ليصبح من دون أن يدري جسراً يعبر عليه المرض المميت إلى أنزارا. عبر فكرة القتل المحتمل، يرصد أمير تاج السر عوالم غرائبية، محاولاً إيجاد مدينة عادية، فيها شوارع ومتاجر، وملاهٍ ومواخير، وزيجات وطلاقات وقصص حب كاملة وناقصة.

للروائي السوداني امير تاج السر والصادرة عن دار الساقي هي تلك الرواية التي قد تبدو للوهلة الأولى، وبحسب عنوانها رواية تتحدث عن مرض قاتل فتاك خطف بمنجله الآلاف من الأرواح البريئة المتناثرة حول بيادر الحياة والحلم.

للتحميل اضغط على الرابط هنا

 

‏”الحياة حشد من الاختيارات الطفيفة في كل مرة، لكن كل اختيار يقودك لمنعطف جديد. و في النهاية تقف عند الجانب الآخر من المدينة و تتسائل أين كنت ستكون لو اخترت أشياء أخرى؟”

أحمد خالد توفيق – شربة الحاج داود .

  • أحمد خالد توفيق – شربة الحاج داود .

يأخذنا الدكتور أحمد خالد توفيق في كتابه الجديد في رحلة ممتعة ومثيرة، يتناول فيها العلم وشبه العلم ونصف العلم واللاعلم. بعضه انبهار بالعلم، وبعضه دهشة من كراهيتنا له وحساسيتنا المفرطة نحوه.
اشتهرت قديمًا «شَربة الحاج داود اللي بتطرُد الدود» كعلاج سحري يداوي كل شيء تقريبًا، من الديدان حتى الأورام الخبيثة والعقم والصداع.
هذه النوعية من العلاجات السحرية توجد في كل الحضارات تقريبًا… كما توجد أيضًا مضادات حيوية، وأدوية مناعة، ولقاحات، أفنى عديد من العلماء المحترمين أعمارهم كي يهدوها لنا.
يأخذنا الدكتور أحمد خالد توفيق في كتابه الجديد في رحلة ممتعة ومثيرة، يتناول فيها العلم وشبه العلم ونصف العلم واللاعلم.
بعضه انبهار بالعلم، وبعضه دهشة من كراهيتنا له وحساسيتنا المفرطة نحوه، وبعضه محاولة لفضح أساليب النصب في الطب وسواه.
كتاب يدفعك للتفكير والنظر للدنيا بشكل مختلف.

للتحميل اضغط على الرابط هنا

 

‏”لقد تقدم البحث الطبي بشكل هائل، إلى درجة أنه لم يعد هناك ناس أصحاء”

هكسلي – عالم جديد شجاع

  • ألدوس هكسلي – عالم جديد شجاع

تعتبر هذه الرواية واحدة من أعظم 100 رواية عالمية، وتعد تحفة فنية كلاسيكية ومن أقوى مؤلفات ألدوس هيكسلي. تنتمي هذه الرواية لأدب الدستوبيا ( المجتمع الفاسد) .
تكشف الرواية عن السلبيات في مجتمعات تبدو ناجحة في الظاهر والكل يبدو راضيًا بما يتاح له من ملذات ومتع جسدية ومادية، ولكن في الحقيقة أن هذا الاستقرار ظاهريا فقط  فهذا المجتمع يتطلب التضحية بحرية الإنسان في أن يكون إنسانًا.

رابط التحميل من هنا

 

في قلب أشد الناس حكمة وأوفرهم عقلًا، ثمة وتر مخفي، ما إن يُلمس حتى يذهب بصوابهم

إدغار ألن بو – قناع الموت الأحمر

  • إدغار ألن بو – قناع الموت الأحمر

المخيلة عند إدغار ألن بو هيّ ملكة الطاقات الرحية، لكنه يعني بهذه الكلمة شيئاً أعظم مما يعرفه عامة القرّاء. ليست المخيلة التوهم، ليست كذلك الحساسية، المخيلة طاقة تكتشف، بعيداً عن المناهج الفلسفية وخارجها، العلائق الحميمة بين الأشياء، وأسرارها وتطابقها وتجانسها. وإدغار ألن بو ليس كبيراً بعدته الأدبيّة المعجزة وحسب، بل أيضاً بحبه للجميل، وإدراكه شروط انسجام الجمال، وبشعره العميق الحزين، الشفاف المحكم كالجوهرة، بأسلوبه العجيب الصافي الخارق المسرود كالدرع، السهل الممتع الذي يهدف، أول ما يهدف إلى دفع القارئ، بليونة ويسر نحو الهدف المقرر، أخيراً، على الخصوص، بهذه العبقرية التي لا مثيل لها، وهذا المزاج الفريد الذي أتاح له أن يصوّر بطريقة، فائقة، آسرة، مرعبة-كل ما هو غريبٌ واستثنائي في نظام الحياة والفكر. يدخل القارئ إلى عالمه كما يدخل دوّامة، بهدوء دون عنف. إن زهوه يفاجئ ويترك الفكر في يقظة.

رابط التحميل من هنا

ربما ما يميز أدب الوباء، هو الالتزام باكتشاف المعنى المستخرج من التجربة الحية للذعر، الرعب، واليأس. السرد ومحاولة إبعاد اللا معنى، وفي الفراغ الذي يحدثه الوباء، يضطلع الأدب بالسعي لإيقاف النزيف، مهما كان ذلك السعي يائساً.

‏كما إن وجود أدب الوباء ليس مقصوراً على تحليل الأسباب التي أدت إلى ذلك الوباء وأنما ربما لإثبات أن العالم ليس لنا.